حكم اللعب بالنرد بدون عوض

January 13, 2022, 9:27 pm
اجازة-الموظفين-رمضان-1438

عبد الكريم النملة ـ رحمه الله ـ في الجامع: الواجب المضيَّق، وهو: الفعل الذي طلب الشارع إيقاعه من المكلف طلباً جازماً وحدَّد وقت أدائه بحيث يسعه ولا يسع غيره من جنسه، مثل: صيام يوم من رمضان، ومعروف أن اليوم يبدأ من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس، وهذا الوقت الذي بينهما له لوحده، ولا يتسع لفعل شيء آخر معه. انتهى. والله أعلم.

حكم لعب النرد بدون عوض

). و أخرج بسنده عن رَبِيعَةُ بْنُ كُلْثُومٍ حَدَّثَنِى أَبِى قَالَ: خَطَبَنَا ابْنُ الزُّبَيْرِ بِمَكَّةَ فَقَالَ يَا أَهْلَ مَكَّةَ بَلَغَنِى أَنَّ رِجَالاً مِنْ قُرَيْشٍ يَلْعَبُونَ لُعْبَةً يُقَالُ لَهَا النَّرْدَشِيرُ وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ فِى كِتَابِهِ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ) الآيَةَ كُلَّهَا وَإِنِّى أُقْسِمُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لاَ أُوتِىَ بِرَجُلٍ لَعِبَ بِهَذِهِ إِلاَّ عَاقَبْتُهُ فِى شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ وَأَعْطَيْتُ سَلَبَهُ مَنْ أَتَانِى بِهِ. و بسنده عن عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَنَّهُ سَمِعَ عُمَرَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ يَقُولُ لِلقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ هَذِهِ النَّرْدُ مَيْسِرٌ أَرَأَيْتَ الشَّطْرَنْجَ أَمَيْسِرٌ هِىَ؟ قَالَ الْقَاسِمُ كُلُّ مَا أَلْهَى عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهِىَ مَيْسِرٌ. ال شيخ الإسلام رحمه الله ( والمقصود أن الشطرنج متى شغل عما يجب باطنا أو ظاهرًا حرام باتفاق العلماء‏. ‏ وشغله عن إكمال الواجبات أوضح من أن يحتاج إلى بسط، وكذلك لو شغل عن واجب من غير الصلاة، من مصلحة النفس، أو الأهل أو الأمر بالمعروف، أو النهي عن المنكر، أو صلة الرحم، أو بر الوالدين، أو ما يجب فعله من نظر في ولاية أو إمامة أو غير ذلك من الأمور‏.

حكم لعب الورق بدون عوض

سؤال عن لعب النرد - ملتقى أهل الحديث

  • مشاريع كيميائية صغيرة
  • تذاكر الهلال والعين
  • أسعار الاشعة المقطعية – فارماتوب
  • موعد الفجر جدة
  • برامج الماجستير في جامعة الملك سعود
  • فيسبوك يطلق تطبيقه الجديد Facebook dating وخاصية الـ secret crush | مشاهد 24
  • صورة سعود الفيصل
  • مستشفى لوس انجلوس
  • حكم لعب النرد بدون عوض
  • افضل سيارة في مصر
  • ماستر كارد البنك الاهلي
  • شات كام المغرب

قَالَ أَحْمَدُ: النَّرْدُ أَشَدُّ مِنَ الشَّطْرَنْجِ ، قَالَ الْأَصْحَابُ: إِنَّمَا شَدَّدَ فِيهِ ؛ لِأَنَّهُ لَا يَسُوغُ فِيهِ الِاجْتِهَادُ. نسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه

افضل ميزان للوزن

‏ والنرد ـ أيضًا ـ من الميسر الذي حرمه الله، وليس في القرآن ذكر النرد والشطرنج باسم خاص؛ بل لفظ الميسر يعمها وجمهور العلماء على أن النرد والشطرنج محرمان بعوض وغير عوض‏. ). و قال رحمه الله ( وكذلك لفظ الميسر هو عند أكثر العلماء يتناول اللعب بالنِّرْد والشطرنج، ويتناول بيوع الغَرَر التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم؛ فإن فيها معني القمار الذي هو مَيْسِر؛ إذ القمار معناه‏:‏ أن يوخذ مال الإنسان وهو على مخاطرة هل يحصل له عوضه، أو لا يحصل‏؟‏ كالذي يشتري العبد الآبِق، والبعير الشارد، وحَبَلَ الحِبْلَة، ونحو ذلك مما قد يحصل له وقد لا يحصل له، وعلى هذا فلفظ الميسر في كتاب الله ـ تعالى ـ يتناول هذا كله، وما ثبت في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع الغرر يتناول كل ما فيه مخاطرة، كبيع الثمار قبل بَدْوِ صلاحها وبيع الأجنة في البطون، وغير ذلك‏. ). و قال ( فكقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 91‏]‏، فبين فيه العلتين‏:‏ إحداهما‏:‏ حصول مفسدة العداوة الظاهرة والبغضاء الباطنة والثانية‏:‏ المنع من المصلحة التي هي رأس السعادة وهي ذكر الله والصلاة فيصد عن المأمور به إيجابا أو استحبابا‏.

و أخرج عَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِىِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ ». عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ إِذَا وَجَدَ أَحَدًا مِنْ أَهْلِهِ يَلْعَبُ بِالنَّرْدِ ضَرَبَهُ وَكَسَرَهَا. أخحرج البيهقي بسنده عنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَقُولُ: النَّرْدُ هِىَ الْمَيْسِرُ. و أخرج بسنده عَنْ زُيَيْدِ بْنِ الصَّلْتِ أَنَّهُ سَمِعَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُو عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِيَّاكُمْ وَالْمَيْسِرَ يُرِيدُ النَّرْدَ فَإِنَّهَا قَدْ ذُكِرَتْ لِى أَنَّهَا فِى بُيُوتِ نَاسٍ مِنْكُمْ فَمَنْ كَانَتْ فِى بَيْتِهِ فَلْيَحْرِقْهَا أَوْ فَيَكْسِرْهَا قَالَ عُثْمَانُ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ مَرَّةً أُخْرَى وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّى قَدْ كَلَّمْتُكُمْ فِى هَذَا النَّرْدِ وَلَمْ أَرَكُمْ أَخْرَجْتُمُوهَا وَلَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِحُزَمِ الْحَطَبِ ثُمَّ أُرْسِلَ إِلَى بُيُوتِ الَّذِينَ هِىَ فِى بُيُوتِهِمْ فَأُحَرِّقَهَا عَلَيْهِمْ.

حكم لعب الورق بدون عوض

حكم اللعب بالنرد بدون عوض

22-06-05, 10:42 AM وفقه الله تاريخ التسجيل: 03-10-04 المشاركات: 32 سؤال عن لعب النرد السلام عليكم.... كنت في نقاش مع أحد الأخوة عن حكم لعب الألعاب التي تحتاج للنرد (الزهر) و عن حرمتها و لو بدون عوض استناداً لما رواه البخاري ‏عن ‏‏أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ‏‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏‏ ‏‏قَالَ ‏" ‏مَنْ لَعِبَ ‏ ‏بِالنَّرْدِ ،‏ ‏فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ "، فكان رد الأخ أنه اذا كانت الحرمة في النرد ذاته ( في اللعب بالمكعبين الصغيرين) فبإمكاني أن أنتج برنامجاً يولد ستة أرقام عشوائياً بالضغط على لوحة المفاتيح فتنتهي علة حرمة هذه اللعبة التي تحتاج الى النرد!!! السؤال هل العلة في لعب النرد ذاته أم في أي لعبة تعتمد على الحظ؟ 22-06-05, 02:03 PM قال تعالى {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ}البقرة219 و قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91) المائدة.

الترهيب من اللعب بالنرد بعوض أو بدون عوض - إسلام ويب - مركز الفتوى

تاريخ النشر: الثلاثاء 7 رمضان 1436 هـ - 23-6-2015 م التقييم: السؤال إخواني وأخواتي يعلبون لعبة الشيش وفيها نرد، فقلت لهم إن النرد حرام، فقالوا نحن نلعب بدون فلوس، ثم أخذها أخي ولعبها هو وأصحابه عند شيخ، فقال إنها حلال، فهل اللعب بالنرد بدون فلوس حلال أم حرام؟ أريد دليلا من كلام ابن جبرين أو ابن باز أو ابن عثيمين ـ رحمهم الله ـ لأن أخواتي وإخواني لا يسمعون إلا منهم، ومن فعل العادة السرية نهارا ووجب عليه قضاء اليوم، فهل يجوز تأخير القضاء، لأننا في رمضان؟. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فاللعب بالنرد ـ ولو بدون مال ـ محرم، وقد بينا ذلك في الفتويين رقم: 72023 ، ورقم: 114681. قال الشيخ العثيمين في الشرح الممتع: وأما ما لا يجوز بعوض ولا غيره، فهو المسابقة في الأمور المحرمة، كالمسابقة في العدوان على الناس، وقطع الطريق، وما أشبه ذلك، أو المسابقة في لعب الشطرنج، والنرد، وغير ذلك مما يلهي كثيراً عن المهمات في الدين أو الدنيا ولا فائدة فيه... انتهى. وأما من فعل العادة السرية نهارا: فتلزمه التوبة، ويلزمه القضاء إذا أنزل، وانظري الفتوى رقم: 25439. ويتأخر القضاء لما بعد رمضان، لأن رمضان لا يسع سوى صوم الفريضة، ولذلك يمثل له الأصوليون بالواجب المضيق يقول د.

‏ وقل عبد اشتغل بها إلا شغلته عن واجب، فينبغي أن يعرف أن التحريم في مثل هذه الصورة متفق عليه‏. ‏ وكذلك إذا اشتملت على محرم، أو استلزمت محرما، فإنها تحرم بالاتفاق‏:‏ مثل اشتمالها على الكذب، واليمين الفاجرة، أو الخيانة التي يسمونها المغاضاة، أو على الظلم، أو الإعانة عليه، فإن ذلك حرام باتفاق المسلمين‏. ‏ ولو كان ذلك في المسابقة والمناضلة، فكيف إذا كان بالشطرنج، والنرد، ونحو ذلك‏؟‏ ‏! ‏ وكذلك إذا قدر أنها مستلزمة فسادا غير ذلك مثل اجتماع على مقدمات الفواحش، أو التعاون على العدوان، أو غير ذلك، أو مثل أن يفضي اللعب بها إلى الكثرة والظهور الذي يشتمل معه على ترك واجب أو فعل محرم، فهذه الصورة وأمثالها مما يتفق المسلمون على تحريمها فيها‏. ‏... ). و قال رحمه الله ( وكذلك لما قال‏:‏ ‏{‏إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 90‏]‏، دخل في الميسر الذي لم تعرفه العرب ولم يعرفه النبي صلى الله عليه وسلم، وكل الميسر حرام باتفاق المسلمين، وإن لم يعرفه النبي صلى الله عليه وسلم كاللعب بالشطرنج وغيره بالعوض فإنه حرام بإجماع المسلمين، وهو الميسر الذي حرمه الله، ولم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم‏.

فعلة تحريم الميسر هي أنه مما يوقع العداوة و البغضاء و يصد عن ذكر الله و أعظمها الصلاة. هذا هو الأصل في المسألة. قال شيخ الإسلام رحمه الله ( وكذلك لو تنازع اثنان في بعض أنواع الأشربة‏:‏ هل هو مسكر أم لا‏؟‏ كما يسأل الناس كثيرًا عن بعض الأشربة ولا يكون السائل ممن يعلم أنها تسكر أو لا تسكر، ولكن قد علم أن كل مسكر حرام، فإذا ثبت عنده بخبر من يصدقه أو بغير ذلك من الأدلة أنه مسكر علم تحريمه، وكذلك سائر ما يقع الشك في اندراجه تحت قضية كلية من الأنواع والأعيان، مع العلم بحكم تلك القضية كتنازع الناس في النرد والشطرنج‏:‏ هل هما من الميسر أم لا‏؟‏ وتنازعهم في النبيذ المتنازع فيه، هل هو من الخمر أم لا‏؟‏ وتنازعهم في الحلف بالنذر والطلاق والعتاق، هل هو داخل في قوله‏:‏ ‏{‏قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ‏}‏ ‏[‏التحريم‏:‏2‏]‏ أم لا‏؟‏ وتنازعهم في قوله‏:‏ ‏{‏أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏237‏]‏ هل هو الزوج أو الولي المستقل‏؟‏ وأمثال ذلك‏. ‏). فمتى ما علم أن النرد من الميسر حكم عليه بحكم الميسر. أخرج مسلم و غيره سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِى لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ ».